ابتكار آلة 100% مغربية لتصنيع الكمامات الواقية

بتوجيه من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، قام فريق من الصُّناع والمهندسين بتصميم وتصنيع آلة 100%مغربية الصنع لإنتاج الكمامات الواقية برِباط أذن مزدوج. ويتكون الجهاز من آلة لتصنيع قِطَع الكمامات، وأخرى « Ear-loop » تسمح بتلحيم الأربطة.

ويسمح هذا المشروع، الأول من نوعه، لصناعة الكمامات المغربية بالتوفر على آلة تُؤمّن بشكل مستدام إنتاجها الوطني وصادراتها وتلبّي في آن واحد الاحتياجات الوطنية والطلب الدولي المتنامي.

وتستجيب آلة التصنيع « Ear-loop » أيضا لطلب مصنِّعي الكمامات الرامي إلى تحسين جودة منتوجهم وتيسير استعماله.

وإذا كانت الصناعة المغربية مؤهلة تماما لتصنيع المادة الخام للكمامات الواقية من الثوب غير المنسوج بكميات هامة، فقد ظلت آلات تصنيع الكمامات مستوردة بالكامل. هكذا، ومن خلال تطوير خطّها الإنتاجي الخاص، فالصناعة الوطنية تُحقق اليوم قفزة تكنولوجية نوعية. تم تصنيع كافة الأجزاء،أي أزيد من 400 مُكوّن ميكانيكي وإليكتروني وهوائي بالمغرب من طرف فِرق مغربية.

وأكد السيد مولاي حفيظ العلمي أنه " باستثمار القدرة على توحيد الكفاءات الوطنية في الرد على جائحة كوفيد 19، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، فهذا المشروع يُكرّس نجاحا تكنولوجيا وصناعيا يسمح لصناعة الكمامات الوطنية بتجاوز مستوى إنتاج المادة الخام والكمامات وإدماج عنصر الآلات ، وبالتالي تطوير إنتاج محلي".

وتم إنجاز هذا المشروع من طرف فريق يضم مقاولات صناعية وشركات وطنية للهندسة: SOMACA، SERMP ، AVIARAIL، ONYX لتطوير الصناعة والتجارة والجمعية المغربية لمصنعي الثوب غير المنسوج (AMFTNT).

وتجدر الإشارة أن تصاميم الألة في ملكية الوزارة التي ستضعها رهن اشارة الشركات الراغبة في تصنيع الآلة.

وقد تم يوم الأربعاء 8 يوليوز 2020، توقيع اتفاقية تتوخى بالخصوص تجهيز الخطوط الأولى للإنتاج بهذه الآلة.