توقيع مشروع مذكرة تفاهم بين الدولة ومجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء (GIMAS) تتعلق بحكامة المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات (ISMALA)

قطاع الطيران: تعزيز منظومة التكوين لمواكبة دينامية القطاع

تم يوم الثلاثاء 4 يونيو بالرباط، توقيع مشروع مذكرة تفاهم تتعلق بحكامة المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات، وبالتكوين في صيانة وإصلاح الطائرات.



وقد وقع المذكرة كل من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى طريشة، ورئيس مجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء، السيد كريم الشيخ والرئيس الشرفي للمجموعة السيد بنبراهيم الاندلسي.

ويتوخى المشروع إقامة شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء، من خلال إحداث شركة مشتركة لتدبير المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات. وستُناط بهذا الأخير مهمة التكوين في مهن صيانة وإصلاح الطائرات، تلبية للاحتياجات المتنامية للفاعلين في تخصص الموارد البشرية المؤهلة. .

وأكد السيد العلمي بهذه المناسبة أن " هذه الشراكة تستهدف جعل مهنيي قطاع الطيران في مركز تدبير المعهد، مع نموذج حكامة يستجيب لتوجهات خارطة الطريق الجديدة للتكوين المهني مما سيسمح بضمان ملاءمة مُثلَى بين التكوين واحتياجات الشغل في مجال صيانة الطائرات، والاستجابة بالتالي للاحتياجات على مستوى كفاءات هذه المنظومة ".

وسيعمل المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات في تكامل مع معهد مهن الطيران الذي يتوفر فعلا على خارطة تكوين تأهيلية ومستمرة تتلاءم واحتياجات باقي المنظومات، وبالخصوص منظومة التجميع ونظام الأسلاك الكهربائية للاتصال البيني.

كذلك، واستجابةً لاحتياجات المقاولات من حيث تخصص الإدارة الوسطى Middle Management)، وتعزيزاً لسلسة كفاءات قطاع الطيران، فإنه يُرتقب، على مستوى معهد مهن الطيران، إحداث بنية خاصة بالإدارة الوسطى لتكوين الأطر الوسيطة في الكفاءات الأفقية الخاصة بصناعة الطيران.

اقرأ ايضا

""
Communiqué de presse

تقديم بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتائج المسح الصناعي برسم سنة 2022

قدمت وزارة الصناعة والتجارة، بتاريخ 27 مارس 2024 بالرباط، بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتا...

""

تدشين المُركَّب الصناعي الجديد لمجموعة "موتانديس" ببرشيد

ترأس وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزُّور، يوم الثلاثاء 19 مارس 2024 ببرشيد، مراسم تدشين ال...

""

طلب إبداء الاهتمام: النسخة الثانية من برنامج « GO TO MARKET » لدعم المقاولات المغربية لولوج الأسواق الدولية

تطلق وزارة الصناعة والتجارة، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والوكالة المغربية لتنمية الاستث...