محاربة كوفيد-19

بروتوكول تدبير خطر العدوى بوباء كوفيد-19 في أماكن العمل

تحميل البروتوكول



حقيبة تواصلية خاصة بالتدابير الصحية رهن إشارة التُّجار والصُّناع

في إطار مواكبتها لاستئناف الأنشطة الاقتصادية، تضع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي رهن إشارة التُّجار والصُّناع حقيبة تواصلية تشرح البروتوكولات الصحية المتعيَّن اتباعها. وتتضمن هذه الحقيبة دليلا للتدابير الصحية الكفيلة باستئناف الأنشطة التجارية وآخر يتعلق بممارسات جيدة للمقاولات الصناعية بحسب كل قطاع، علاوة على وصْلَتَي فيديو (تجارة وصناعة) وإعلان إذاعي. وتتوخى هذه المواد التواصلية تمكين الصُّناع والتُّجار من استئناف أنشطتهم، مع إيلاء العناية اللازمة لسلامة مستخدميهم وزبنائهم، من خلال تفعيل تدابير وقائية صارمة، للحد من مخاطر العدوى بفيروس كوفيد 19. وفضلا عن مبادئ احترام الإجراءات الحاجزية، تُحدد هذه المجموعة القواعد التي ينبغي احترامها، بما في ذلك إعادة تنظيم العمل، وتهيئة أماكن العمل، وتدبير تنقل المستخدمين، وتنظيم تدفُّقات الأشخاص. وتأتي هذه الحقيبة التواصلية، الـمُتاحة على موقع الوزارة (www.mcinet.gov.ma) وحساباتها على الشبكات الاجتماعية، في أعقاب الإعداد مع وزارة الشغل والإدماج المهني لبروتوكول تدبير خطر العدوى بوباء كوفيد 19 في أماكن العمل، يحدد التدابير الوقائية التي يتعين على أرباب العمل التقيد بها وتنفيذها.

الاطلاع على الحقيبة التواصلية



وصول المساعدات الطبية إلى الدول الإفريقية الشقيقة

التزام ملكي متجدد وتضامن المملكة اتجاه القارة: مساعدات إلى 15 دولة إفريقية شقيقة، تتكون من معدات طبية وقائية مصنعة 100% بالمغرب، من أجل مواكبة جهودها في محاربة جائحة كوفيد-19.



تدابير الوقاية الصحية لاستئناف الأنشطة التجارية

تحميل دليل التدابير الصحية الخاصة باستئناف الأنشطة التجارية



الكمامات الواقية: تصدير 18,5 مليون وحدة إلى 11 بلد حول العالم

منذ الترخيص بتصدير الكمامات الواقية (من الثوب المنسوج وغير المنسوج) بتاريخ 21 ماي 2020، وإلى غاية 8 يونيو، تم تصدير حوالي 18,5 مليون وحدة من طرف 69 مقاولة، وذلك إلى 11 بلدا، موزعين على أربع قارات. وتُمثل الكمامات من الثوب المنسوج حوالي 77 في المائة من الصادرات، مقابل 23 في المائة من الثوب غير المنسوج.

قراءة المزيد



دليل التدابير الصحية الخاصة باستئناف الأنشطة التجارية

تحميل الدليل



مشاورات مع رؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات ورؤساء الجمعيات المهنية الممثلة لقطاع التجارة

بناء على طلب السيد رئيس الحكومة، عُقدت، يوم السبت هذا، مشاورات عن بُعد من خلال تقنية الفيديو، بحضور السيد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ورؤساء الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، ورؤساء الجمعيات المهنية الممثلة لقطاع التجارة، وانصب جدول الأعمال على: سُبل استئناف الأنشطة التجارية، خطة الانتعاش الاقتصادي، ومقترحات الفاعلين بشأن إعداد مشروع تعديلي لقانون المالية.

قراءة المزيد



استئناف الأنشطة الاقتصادية وتدابير الوقاية الصحية بالمغرب



استئناف المقاهي والمطاعم لأنشطتهم الخاصة بتسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل

ينهى إلى علم أرباب المقاهي والمطاعم أنه بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم الجمعة 29 ماي 2020، شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء.
وضمانا لسلامة الزبناء والمستخدمين ومنع تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، يتعين عليهم التقيد التام بالقواعد الوقائية والصحية المنصوص عليها من طرف السلطات الصحية.

قراءة المزيد



امتياز تكنولوجيا "كوفيد - 19" اختيار 63 مشروعا استثماريا

في إطار طلب عرض المشاريع المتعلق ببرنامج "امتياز تكنولوجيا كوفيد – 19 الدي اطلقته وزارة الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي عبر الوكالة الوطنية لانعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، بلغ عدد المشاريع التي وافقت عليها لجنة الانتقاء المشتركة بين القطاعين العام والخاص 63 مشروعا استثماريا تخص مقاولات صغرى ومتوسطة.

قراءة المزيد



بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي

بالنظر لما تقتضيه الظرفية من ضرورة الحرص على تناسب الإجراءات والتدابير المتخذة مع تطور الحالة الوبائية بمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، وحفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، تعلن السلطات العمومية أنه تقررتمديد "حالة الطوارئ الصحية" بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم 20 مايو 2020 في الساعة السادسة مساء، إلى غاية يوم 10 يونيو 2020 في الساعة السادسة مساء.ومن أجل توفير الظروف الملائمة لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني، فإن السلطات العمومية تؤكد حرصها على إجراء تقييم ميداني منتظم وتتبع دقيق لكافة التطورات والمستجدات اليومية، بما يمكن من إطلاق خطة للإقلاع الاقتصادي وإعادة إنعاش مختلف المجالات الاقتصادية بعد أيام عيد الفطر المبارك.

قراءة المزيد



اجتماع السيد الوزير بمكتب جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات

عقد يوم الخميس 14 ماي 2020 اجتماع عبر طريقة التواصل عن بعد بين السيد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ومكتب جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، شارك فيه السيد رئيس الجامعة والسادة رؤساء الغرف الجهوية المغربية. وجاء هذا اللقاء في إطار التواصل المستمر بين السيد الوزير والسادة رؤساء الغرف، وتبعا لمذكرة الجامعة بخصوص المقترحات الخاصة بمواكبة القطاعات الاقتصادية لتجاوز الآثار المترتبة عن أزمة كوفيد 19.

قراءة المزيد



عرض لدعم خدمات الاستشارة والخبرة التقنية لمواكبة تفعيل مخططات إعادة انطلاق أنشطة المقاولات الصناعية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي عرضا لدعم الاستشارة والخبرة التقنية لفائدة المقاولات الصناعية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من أجل مواكبتها في تدبير الصعوبات الناجمة عن جائحة كوفيد 19 وإعداد مخططات لإعادة انطلاق أنشطتها.

قراءة المزيد



برنامج امتياز تكنولوجيا "كوفيد 19": اختيار 34 مشروعا استثماريا

في إطار الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المتعلق ببرنامج "امتياز تكنولوجيا كوفيد 19" الذي أطلقته الوكالة المغربية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، وافقت لجنة الانتقاء المشتركة بين القطاعين العام والخاص على 34 مشروعا استثماريا تخص مقاولات صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، وذلك من أجل تصنيع منتجات ومُعدات تستعمل في مواجهة هذه الجائحة.

قراءة المزيد



تصنيع الكمامات الواقية من الثوب غير المنسوج يصل ل 100 مليون كمامة يوم السبت 25 أبريل 2020.

ولتحقيق هذا الأداء في غضون 6 أسابيع، تعبئت 17 وحدة صناعية موزعة على 5 مدن منذ بداية الوباء بتعديل أدواتها الإنتاجية لتصنيع هذه الكمامات.





الكمامات الواقية المصنَّعة من الثوب غير المنسوج متوفرة بالصيدليات

أصبح بإمكان المواطنين اقتناء الكمامات الواقية من جميع الصيدليات عبر مختلف ربوع المملكة. وتؤكد الوزارة أنه حتى يومنا هذا، تم إمداد تجار الجملة الموزعين البالغ عددهم 53 موزعا ب 26,7 مليون كمامة واقية، على مستوى المنصات الجهوية، وذلك لتوزيعها عبر كافة أرجاء التراب الوطني.

قراءة المزيد



توضيحات السيد الوزير على القناة الثانية حول وضعية إنتاج وتوزيع الكمامات والأقنعة الواقية، وتوفير شروط الصحة والسلامة بالوحدات الإنتاجية.



الكـمامــات الــواقـية: قائمة الشركات المعتمدة

تحميل القائمة

للمزيد من المعلومات



خضوع تصنيع الكمامات الواقية من الثوب غير المنسوج للإلزامية القياسية

في إطار التدابير المتخذة لمواجهة تفشي كوفيد-19 وحفاظا على صحة المواطنين، أصبح تصنيع الكمامات الواقية من الثوب غير المنسوج خاضعا لإلزامية الامتثال للمعايير التقنية التي تحددها المواصفة المغربية NM ST 21.5.200.

قراءة المزيد



الكمامات الواقية: إلزامية إحترام المعايير التقنية من طرف المنتجين والموزعين



منع بيع الكمامات الواقية بالتقسيط

في إطار التدابير المتخذة لتزويد الأسواق بالكمامات الواقية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، قامت السلطات الحكومية بتوجيه الوحدات الإنتاجية من أجل تعبئة الكمامات الواقية في علب تضم 10 وحدات.

قراءة المزيد



تعزيز التدابير الوقائية والاحترازية بالمقاولات والوحدات الصناعية والإنتاجية




المقاولات والوحدات الصناعية والإنتاجية ملزمة بتوفير الكمامات الوقائية للعاملين لديهم

في إطار التدابير المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، يتوجب على أرباب ومسيري المقاولات والوحدات الصناعية والإنتاجية توفير الكمامات الوقائية ومنحها للعاملين لديهم والسهر على استبدالها كل أربع ساعات، وذلك حفاظا على سلامتهم وصحتهم.

قراءة المزيد



اعتمدت المملكة المغربية مواصفات قياسية للكمامات الواقية ترتكز على المعايير الدولية الخاصة بإنتاجها وفعاليتها وإجراء الاختبارات عليها.





عاجل : إنتاج وتوزيع الكمامات الواقية





منع تسويق و استعمال الممرات الخاصة بتعقيم الأشخاص

تبعا للاجتماع الذي عقدته لجنة التقييس لإعداد مواصفة قياسية مغربية خاصة بممرات تعقيم الأشخاص والمواد المستعملة فيها، فقد تبين للجنة أنها لا تتوفر حاليا على كافة العناصر العلمية الضرورية لوضع هذه المواصفة.

وبناء عليه، فإنه يمنع منعا كليا تسويق واستعمال الممرات الخاصة بتعقيم الأشخاص، وذلك نظرا لما قد يشكله التعرض للمواد المستعملة في عملية التعقيم من أضرار على صحة وسلامة المستعملين. وتجدر الإشارة إلى أن استعمال هذه الممرات سيبقى ممكنا لتعقيم المواد الخاصة بتخزين وتوضيب ومناولة ونقل السلع.

وعليه، يتوجب سحب كل الممرات الخاصة بتعقيم الأشخاص حصرا التي تم نصبها في مداخل المؤسسات أو الفضاءات العامة أو المحلات التجارية أو أي مكان آخر. وكل مخالفة لهذا القرار ستعرض صاحبها للمتابعة القانونية.



ضبط شخص يعمد على المضاربة غير المشروعة في الأقنعة الواقية بالمحمدية

تمكنت اللجنة الإقليمية المختلطة بالمحمدية، يومه السبت 11 أبريل 2020، من ضبط شخص يعمد على المضاربة غير المشروعة في الأقنعة الواقية، من خلال عرض كمامات واقية للبيع مقابل 3 دراهم و20 سنتيما للوحدة، خلافا للمبلغ المحدد من طرف السلطات المختصة في 80 سنتيما، حيث ضبطت بحوزته 1400 كمامة، كان يعتزم تصريفها بالبيع بمدينة المحمدية.

وقد تم توقيف المعني بالأمر من طرف السلطات المختصة، حيث جرى إخضاعه للبحث تحت إشراف النيابة العامة.

هذا وستواصل كافة السلطات المعنية صد كل أشكال المضاربة وقطع الطريق أمام كل الممارسات التي تحول دون تمكين المواطنين من الكمامات الواقية بالأسعار المنصوص عليها.



وكالة التنمية الرقمية تُطلق عدة مبادرات رقمية لفائدة الإدارات لمواكبة العمل عن بُعد

نظرا لحالة الطوارئ الصحية التي تم تفعيلها لمواجهة جائحة فيروس كورونا، اعتمدت عدة إدارات الأداة الرقمية لتشجيع العمل عن بُعد وتقليص التبادل المادي للمراسلات والوثائق الإدارية. ومواكبةً لهذه الدينامية، أطلقت وكالة التنمية الرقمية عدة مبادرات رقمية لتشجيع وتيسير العمل عن بُعد بالإدارات المغربية.

قراءة المزيد



اجتماع السيد الوزير اليوم مع رؤساء التمثيليات المهنية للصيادلة لمناقشة سبل إشراك الصيدليات في توزيع مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا المستجد (الكمامات، الأقنعة...).





تقرير القناة الثانية حول توزيع الكمامات الواقية على المحلات التجارية بالدارالبيضاء





تقرير القناة الأولى حول توزيع الكمامات الواقية على المحلات التجارية بأكادير.





النسخة الخاصة لبرنامج "امتياز تكنولوجيا - كوفيد-19" : اختيار أولي ل 42 مشروعا استثماريا

في إطار طلب المشاريع الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بتاريخ 29 مارس 2020، والمتعلق ببرنامج "امتياز تكنولوجيا -كوفيد -19" الموجه لدعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة المستثمرة في تصنيع المنتوجات والمعدات المخصصة لمواجهة جائحة كوفيد -19، قامت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة باختيار أولي ل 42 مشروعا استثماريا من الدفعة الأولى التي توصلت بها والتي تمثل استثمارا إجماليا بمبلغ 137 مليون درهم.

قراءة المزيد











شركة لاماطيم LAMATEM تُعِد مخططا إنتاجيا لتزويد الدولة بالمنتوجات الطبية من النسيج

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لضمان توفر المنتوجات والمعدّات الطبية اللازمة لمواجهة جائحة Covid-19، أعدّت شركة لاماطيم Lamatem ، بتوجيه من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مخططا إنتاجيا لتزويد الدولة بالمنتوجات الطبية من النسيج. والمواد المنتَجة هي الألبسة الواقية والبدلات الطبية وأغطية الرأس وأغطية الأحذية.

قراءة المزيد



توضيحات السيد الوزير حول إنتاج وتوزيع الكمامات الوقائية على القناة الأولى





تصميم وإنتاج جهاز للتنفس الاصطناعي مغربي الصنع





برنامج الدعم المالي لاستثمارات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة





برنامج الدعم المالي لإستثمارات المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا

في إطار الجهود الوطنية المبذولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، برنامجا لدعم استثمارات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي تستثمر في مجال تصنيع المنتجات والمُعِدّات المستعملة في مواجهة هذه الجائحة.

قراءة المزيد



تصريح رئيس الفدرالية الوطنية للمطاحن حول تموين الأسواق المغربية من مادة الدقيق.





تتبع وضعية تموين الأسواق المغربية من مادة الدقيق: اجتماع تنسيقي مع الفيدرالية الوطنية للمطاحن

عقد اجتماع تنسيقي اليوم، 27 مارس 2020 بالرباط، مع الفيدرالية الوطنية للمطاحن ترأسه السيد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وحضره ممثلو وزارتي الداخلية والفلاحة والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، وذلك من أجل تتبع وضعية تموين الأسواق المغربية من مادة الدقيق.

قراءة المزيد



التدابير المتخذة لإنتاج الكمامات الوقائية ومواد التطهير والتعقيم، لمواجهة جائحة كورونا فيروس





نقل المستخدمين: الشروط الواجب احترامها

في إطار حالة الطوارئ الصحية المعلنة، تقرر منع استعمال وسائل النقل الخاصة أو الجماعية بين المدن. ولا يتضمن هذا المنع عمليات التنقل لأسباب ترتبط بمزاولة العمل، شريطة إثباتها بوثائق مسلّمة من طرف مؤسسات القطاعين العام والخاص.

قراءة المزيد



المدراء المركزيون للوزارة يساهمون براتب شهر في الصندوق الخاص بتدبير ومواجهة جائحة فيروس کورونا





ضبط "محلول كحولي مائي" مُحضَر للببيع على أساس أنه مادة مُعَقِّمَة

قامت لجنة المراقبة الإقليمية بمدينة برشيد، بتاريخ 24 مارس 2020، بضبط محل تجاري يقوم ببيع "محلول كحولي مائي" على أساس أنه مادة مُعَقِّمَة، وذلك في قارورات بلاستيكية لا تحمل أي بيانات تدل على محتواها ومصدرها.

قراءة المزيد



توضيحات السيد الوزير حول التدابير المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية





بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي

تنهي وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إلى علم الفاعلين الاقتصاديين الخواص أن البلاغ الحكومي ليوم السبت 14 مارس 2020 الذي تمنع بمقتضاه التجمعات العامة التي يزيد عدد أفرادها عن 50 شخصا، لا يهم أنشطتهم ومستخدميهم. فالحالة الصحية الحالية للبلاد تسمح للمقاولات التي تحترم الشروط الصحية الموصَى بها بممارسة عملها بشكل اعتيادي.

قراءة المزيد



ⵜⵉⵖⴰⵡⵙⵉⵡⵉⵏ ⵏ ⵓⵜⵛⵉ ⴽⴽⵓⵍⵍⵓ, ⴷⴷⴰⵏⵜ ⴰⴷⵓⵊⴰⴷⵏⵜ ⵎⴻⵇⵇⴰⵔ ⴰⴷⴷⴰⴷ ⵏ ⵜⵎⵙⵙⴰⵔⵉⵏ ⴰⴷⴰⵡⵙⴰⵏ





المواد الاستهلاكية ستكون مؤمنة ومتوفرة خلال حالة الطوارئ الصحية





تدخل السيد الوزير على القناة الاولى حول التصدي للأخبار الزائفة المتعلقة بفيروس كورونا





وضعية التموين بالأسواق جد مطمئنة والعرض من المواد الاستهلاكية جد كاف





تتبع تبعات أزمة فيروس كورونا على قطاع النسيج والملابس





تدخل السيد الوزير على القناة الثانية لطمأنة الرأي العام بخصوص وضعية تموين الأسواق





استقرار حالة تموين السوق الوطنية بالمواد الأكثر استهلاكا

في إطار تتبع حالة تموين السوق الوطنية بالمواد الأكثر استهلاكا للحيلولة دون حدوث أي اضطرابات محتملة مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، تؤكد وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن العرض كافٍ لتلبية جميع احتياجات استهلاك الأُسر، بما في ذلك احتياجات شهر رمضان الذي يتميز بارتفاع مستوى الاستهلاك.

قراءة المزيد