ملتقى آيروسبيس بالدار البيضاء يعزز مكانة المغرب كوجهة رائدة لقطاع الطيران العالمي

• تنظم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات AMDIE بشراكة مع مجموعة الصناعات المغربية للطيران GIMAS ومؤسسة "أدڤانسد بيزنس إڤنتس"، الدورة الخامسة لملتقى آيروسبيس بالدار البيضاء يومي 29 و 30 أكتوبر 2019. • أزيد من 650 مشارك، و 250 مقاولة و 100 فاعل مغربي يشاركون بالملتقى بمجموع 20 بلدا ممثلا.



تنظم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بشراكة مع مجموعة الصناعات المغربية للطيران ومؤسسة "أدڤانسد بيزنس إڤنتس"، الدورة الخامسة لملتقى آيروسبيس بالدار البيضاء يومي 29 و 30 أكتوبر 2019.

ويُنظم ملتقى الأعمال هذا، الذي لا محيد عنه والذي يضم كبار فاعلي صناعات الطيران والفضاء، تحت شعار : "المغرب وتحدي صناعة 2.0" وسيكون مناسبة للوقوف على حصيلة الطيران والآفاق التنموية الكبرى للقطاع.

ويوفر ملتقى آيروسبيس للدار البيضاء أيضا فرص التعاون للمصنّعين وموردي الدرجة الأولى والمناولين وموردي الخدمات والمجموعات المهنية للعالم برمته. ويتوخى هذا الحدث ضمان مساعدة للمجموعات الكبرى والموردين لتمكينهم من تطوير سلسلة توريدهم في البلدان الصاعدة.

وتوفر هذه التظاهرة أيضا فرص التنمية التجارية للموردين المغاربة مع دعم المجموعات الكبرى والمقاولات الأجنبية. وعلاوة على ذلك، فهي تستقطب الاستثمارات الأجنبية للمغرب، بفضل مشاريع توطين أو مناولة الإنتاج.

وعموما، يرتقب مشاركة أزيد من 650 مشارك، و 250 مقاولة منها 100 مقاولة مغربية بمجموع 20 بلدا ممثَّلا. ويعكس الحضور المكثف للمصنعين الفرنسيين والكنديين مدى الإمكانات المتنوعة التي توفرها المملكة، فضلا عن تأكيد جاذبيته التي يؤكدها اهتمام كبار الآمرين بالأعمال الدوليين.

وأكد السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن: " المغرب أصبح أول مصدر بإفريقيا لمنتوجات قطاع الطيران. إنها ثمرة رؤية ملكية متبصرة وشراكة متينة بين الحكومة وفاعلي القطاع"، مضيفا بأن "صناعة الطيران تنخرط في برامج تنموية جديدة هي في مستوى رفع التحديات الجديدة: ويتعلق الأمر بتركيز متزايد على التكنولوجيات الجديدة والهندسة، وتوسيع عرض التكوين وتحسين جودته إلى جانب الفاعلين المرجعيين، وتشجيع المهن ذات القيمة المضافة العالية، ومتابعة المشاريع الكبرى المهيكلة مع رواد القطاع".

وقد ولج المغرب فعلا دائرة الوجهات الأكثر حظوة لقطاع الطيران. ويستفيد المغرب اليوم من ثقة فاعلين من الطراز العالمي. والمملكة مَدِينَة بهذا الأداء للرؤية الملكية المتبصرة ولمخطط تسريع التنمية الصناعية الطموح اللذين يسمحان لها اليوم بتعزيز المؤهلات التي تزخر بها البلاد على مستوى المهارات والموارد البشرية المؤهلة.

في إطار هذه الدينامية وعلى هامش الدورة الخامسة لملتقى آيروسبيس بالدار البيضاء، ترأس السيد مولاي حفيظ العلمي افتتاح موقعين صناعيين جديدين لـ "إيفو مجموعة وير" EFO- groupe Weare و"تيكايرو المغرب – مجموعة تاكاليميت آيروسباس " Tecaero Maroc - groupe Tacalemit Aerospace ويعكس هذان الموقعان مرة أخرى مدى الثقة التي تحظى بها الخبرة المغربية في قطاع الطيران لدى الفاعلين الخواص.

وتتجلى اليوم حصيلة قطاع الطيران المغربي في 140 مقاولة ورقم معاملات تبلغ قيمته 17 مليار درهم ومستوى اندماج تصل نسبته إلى 34 في المائة ونمو سنوي تزيد نسبته عن 20 في المائة، أي 4 مرات أكثر من المعدل العالمي و 5 مرات نمو الناتج الداخلي الخام، مما يعكس مدى الأداء الجيد الذي يتطلع المغرب لتطويره من خلال المراهنة على مؤهلات جديدة تجعل منه وجهة ذات قدرات تنموية كبرى تنفتح على مهن جديدة وتُدخل تكنولوجيات مبتكرة ذات قيمة مضافة عالية.

شركة دراسة وتصنيع أدوات الطيران (EFAO)

أُحدثت سنة 2006 بالمنطقة الصناعية البوزانين بإقليم النواصر من طرف السيد رؤوف مستحسن. وخلال سنة 2011 تم إحداث وحدة معالجة السطح بنفس الموقع. وقد حصلت شركة دراسة وتصنيع أدوات الطيران على أزيد من 80 اعترافا في مضمار معالجة السطح وصباغة الطيران ويتعلق الأمر بأبرز الآمرين بالأعمال مثل إيرباص وستيليا وسافران وتاليس،...

وخلال سنة 2017، شرعت شركة دراسة وتصنيع أدوات الطيران في تشييد موقع جديد لمعالجة السطح بمنطقة قطب صناعة الطيران بإقليم النواصر. (موقع عصري يمتد على مساحة 3000 متر مربع، تمت رقمنته مع تصنيع المنشآت الجديدة بعين المكان). وهو يقترب من مجموعة "وي آر" WeAre من أجل مواكبة ودعم تطورها بالمغرب وعلى المستوى الدولي.

وقد أحدثت مجموعة "وي آر" شركة "وي آر موروكو" حتى تستوطن بالمغرب وتطور أنشطتها من خلال امتلاك ثلاث شركات (شركة دراسة وتصنيع أدوات الطيران، شركة المعالجة الآلية الدقيقة للمغرب UMPM بالدار البيضاء وشركة "أوزار " AUSARE بطنجة). وتحافظ مجموعة "وي آر" على مستوى القيادة الميدانية والمشاركة على المسيرين التاريخيين للشركات التي امتلكتها.



مجموعة تاكاليميت آيروسبيس

تتطلع المجموعة إلى جعل هذه المؤسسة واجهة للتكنولوجيات المقترحة. والموقع اليوم هو لبنة استراتيجية حقيقية للمجموعة. وتُراكم هذه الأخيرة عدة مؤهلات، ويتعلق الأمر بمكون إضافي لاندماج العمليات مع التجهيزات وتوسع السوق من خلال تطوير البحث مع الزبناء الحاليين عبر فرص محدثة بفضل هذه الوحدة الجديدة، أو المبادلات الناشئة بأنشطة محتملة على مستوى اللوازم التركيبية. وتتوفر الرغبة أيضا في إحداث مكتب محلي للدراسات.

وبالنسبة للرئيس التنفيذي للشركة السيد Franck Colcombet ، فمجموعة تاكاليميت آيروسبيس تعتبر " معلمة بارزة على درب تطوير مجموعة تاكاليميت آيروسبيس. وموقع الدار البيضاء تيكايرو المغرب هو بالنسبة لنا رصيد أساسي يجمع في آن واحد بين المهارة والقدرة التنافسية والقرب من الزبناء. وقد تم تفعيل هذا الموقع بفضل منظومة جد ناجعة تتألف من مجموعة الصناعات المغربية للطيران وميد بارك ومعهد مهن الطيران" وهو يعزز ريادتنا في مجال أنابيب صناعة الطيران".

وبعد إحداثها قبل أزيد من 90 سنة، فمجموعة تاكاليميت آيروسبيس تُصمم وتُصنّع اليوم لقطاع الطيران والفضاء والدفاع أساسا، أنابيب مرنة وشبه صلبة وصلبة بالنسبة لكافة أنواع الدوائر الكهربائية. والمجموعة منظمة حول استراتيجية اندماج العمليات والمهارات، من أجل تقديم جواب دقيق يستجيب لاحتياجات كبار الآمرين بالأعمال في القطاع.

ونجد منتوجات تاكاليميت آيروسبيس اليوم في أغلبية أجهزة الطيران المدني والطيران التجاري والطيران العسكري والمجال الفضائي. وباعتبارها فرعا لمجموعة تاكاليميت آيروسبيس، كمجموعة عائلية فرنسية، فهذه العلامة التجارية تجمع بين مهارات جميع وحداتها في ست مواقع بكل من فرنسا والمغرب وإقليم الكبيبك.

وتسمح جميع مصانعها بتوفير عرض متميز يضم كافة أنواع الدوائر الكهربائية واللوازم. وخلال حوالي 12 سنة انتقل رقم معاملاتها من 6 إلى 70 مليون أورو، مما سمح للمجموعة بتعزيز مكانتها سواء على مستوى النمو العضوي أو النمو الخارجي.



اقرأ ايضا

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...

""

المصادقة على مرسوم بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 28 مارس 2024، على المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحد...