افتتاح مصنع ليوني بالمغرب



أشرف السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يوم الإثنين 8 ماي 2017، ببوزنيقة، على افتتاح وحدة إنتاجية جديدة للمجموعة الألمانية ليوني، المورد الأوربي الرئيسي للكابلات وأنظمة الكابلات الخاصة بقطاع السيارات.

وبهذه المناسبة، أكد السيد الوزير أن إعادة افتتاح هذا الموقع بعد توقف الإنتاج خلال شهر شتنبر 2013، عقب مشاكل اجتماعية، تعكس مدى الثقة التي تضعها المجموعة الألمانية في المملكة، وتجسد الدينامية التي يشهدها قطاع السيارات في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، الذي يتميز بالخصوص بقدوم زبناء جدد وتوسيع أنشطة الزبناء التقليدين.

ويندرج المشروع في إطار مخطط استثماري بالمغرب، نُوقش واتُّفِق عليه مع المجموعة، ويرمي إلى تطوير منظومة صناعية لشركة ليوني بالمغرب، وذلك خلال الفترة 2017-2022.

وتبلغ القيمة الاستثمارية الكلية المرتقبة من طرف شركة ليوني في إطار مخططها التنموي بالمغرب 650 مليون درهم، مع التعهد بإحداث 11.000 فرصة عمل مباشرة جديدة، على المدى البعيد، وذلك بكافة المواقع بالمغرب، منها 3000 فرصة عمل خاصة فقط بمصنع بوزنيقة، مما سيرفع عدد مستخدمي المجموعة بالمغرب، على المدى البعيد، إلى أزيد من 17.400 مستخدَم.

وأكد السيد العلمي أيضا أن من شأن هذا المخطط أن يسمح بتكثيف المنظومة الصناعية للكابلات بالمغرب، مع الإسهام في دينامية الجهوية الجارية بالمملكة وتحقيق تنمية متوازنة ومتكاملة لمختلف المناطق. وعلاوة على ذلك، فهو سيحفز توسيع أنشطة المجموعة صوب بلدان أخرى للقارة الإفريقية.