التوقيع على بروتوكول اتفاق مع المجموعة الأمريكية للطيران Hexcel



إعلان شركة Hexcel عن تشييد مصنع جديد لإنتاج المعدات الموجهة لأجزاء الطيران، بالدار البيضاء بالمغرب

دانييو (فرنسا)- 19 يناير 2016 – أعلنت شركة Hexcel (NYSE : HXL) عن إحداث مصنع جديد على مساحة 11.000 م2 بالدار البيضاء (المغرب) لزيادة قدراتها الإنتاجية للمعدات الموجهة لأجزاء الطيران. وقد تم في هذا الإطار، إبرام اتفاقية استثمارية، بتاريخ 19 يناير 2016، بين السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والسيد Thierry Merlot نائب الرئيس المدير العام لشركة Hexcel لمنطقة أوربا وآسيا والشرق الأوسط. وستنطلق عملية تشييد هذا المشروع البالغة قيمته 20 مليون دولار أمريكي خلال ربيع سنة 2016. واستنادا إلى السيد Thierry Merlot فإن المصنع سيكون جاهزا كليا لمباشرة العمل مع منتصف سنة 2017، وسيشغل أزيد من 200 متعاون من الآن وإلى حدود سنة 2020.

وسيشيد المصنع المغربي بالحظيرة الصناعية للمنطقة الحرة "ميد بارك" ، على مقربة من المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، القريب من الزبناء المباشرين لشركة Hexcel مثل Safran (Aircelle) وإيرباص (Stelia) وبومبارديي. ويذكر السيد Thierry Merlot " بأن الدافع الرئيسي لاستقرار شركة Hexcel بالمغرب يرجع إلى القرب من زبنائها الذين سبق لهم وأن استقروا بالبلاد وإلى الرغبة في الاندماج بالمنظومة الصناعية للطيران بالمنطقة الحرة لميد بارك لمطار الدار البيضاء النواصر. ويعتبر أيضا توفر يد عاملة محلية مؤهلة بواسطة معهد مهن الطيران أحد العناصر الجوهرية لخيار الشركة.

وأعرب السيد العلمي، من جانبه، " عن ارتياحه لتواجد أحد الفاعلين الأمريكيين ذي صيت عالمي من بين الرواد العالميين لصناعة الطيران المستقرين بالمغرب"، مضيفا بأن هذا "يعكس مرة أخرى مدى الثقة في الوجهة المغربية التي تستقطب كبريات الشركات العالمية والتي تفرض نفسها أكثر فأكثر كقاعدة صناعية تنافسية للطيران". وعلاوة على ذلك، فقد أكد السيد العلمي على أن مشروع شركة Hexcel بالدار البيضاء يعتبر " فرصة سانحة لقطاع الطيران: فهو سيواكب ارتقاءه القوي الحالي، الذي يتعزز بفضل دينامية المنظومات الصناعية وسيحفز تنمية جديدة لسلسلة التوريد المحلية".

واستجابة لمؤهلات النمو الهائلة التي تزخر بها سوق صناعة الطيران، فإن شركة Hexcel قد وسعت، خلال السنوات القليلة الماضية، القدرات الإنتاجية لمصانعها المتواجدة بفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي تواصل دعمها لازدهار اللوازم التركيبية في تطبيقات صناعة الطيران.
ويندرج مصنع الدار البيضاء في إطار برنامج استثماري لمجموعة Hexcel لتنويع وتأمين سلسلة توريدها العالمية. وسيتم تصنيع معدات خاصة بأجزاء هياكل ومقصورات الطائرات وشفرات المروحيات بالخصوص. وستسمح هذه الوحدة الإنتاجية بالفوز بعقود جديدة، وستساهم بالتالي في تعزيز شراكات شركة Hexcel مع زبنائها في أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا الشمالية.

وفي الختام أعرب السيد Thierry Merlot عن حرصه على التوجه بالشكر للسيد مولاي حفيظ العلمي وكافة السلطات المغربية على الدعم الذي قدموه لمشروع شركة Hexcel. كما أعرب أيضا عن حرصه على التوجه بالشكر للسيد بنبراهيم الأندلسي رئيس مجموعة الصناعات المغربية للطيران على مؤازرته النشيطة لهذا
-----------
شركة Hexcel هي أحد الرواد العالميين للوازم التركيبية. وهي تُطور وتُصنع وتُسوق اللوازم الهيكلية العالية الأداء مثل ألياف الكربون والتعزيزات والتقوية التمهيدية ومعدات موجهة لأجزاء الطيران ونُظم المصفوفات والمواد اللاصقة والهياكل التركيبية الموجهة لقطاع الطيران التجاري وصناعة الطيران والدفاع، فضلا عن التطبيقات الصناعية مثل التوربينات الريحية.