الخطة الرئيسية للتكوين

الخطة الرئيسية للتكوين

الخطة الرئيسية للتكوين في مهن التجارة والتوزيع

وضعت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بشراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني خطة رئيسية للتكوين في مهن التجارة والتوزيع.

وتهدف هذه الخطة الرئيسية إلى تقديم تكوين يستجيب لحاجيات الشركات في قطاع التجارة والتوزيع من موارد بشرية مؤهلة. وهي تقترح آلية تكوين متلائمة مع تحديات القطاع، وتدور حول محورين اثنين : التكوين الأولي : تم تحديد الآلية على أساس تقييم الحاجيات من اليد العاملة حسب كل جهة إلى سنة 2020. وينقسم هذا المحور إلى:

تكوين مهني لفائدة 137 ألف شخص في أفق 2020، وخاصة بالنسبة للمهن الآتية: جزار؛ سمّاك؛ مدير وحدة تجارية؛ مدير وحدة تجارية للمواد الطازجة؛ بائع؛ مسوق ؛
تكوين في إطار التعليم العالي لفائدة أكثر من 16 ألف شخص في أفق 2020، وخاصة لفئات المهن التالية : مسؤول تسويق؛ مسؤول المشتريات؛ مدير تنفيذي؛ مسؤول تسويق؛ مدير التجارة الالكترونية.

التكوين المستمر، وهو يتمحور حول 3 عروض، يمكن أن يستفيد منها قرابة 150 ألف موظف في أفق 2020:

تكوين مكمل للموظفين الحاليين ؛
تكوين مستمر للتجار المستقلين ؛
تكوين مستمر للباعة المتجولين.

وفي إطار تفعيل الخطة الأساسية الخاصة بتكوين الموارد، أطلق مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل منذ دخول سنة 2013 مناهج لتكوين ثلاث فئات من الشغيلة تتلاءم وحاجيات الشركات وهي : تقني متخصص في التجارة؛ مسؤول جناح تجاري في المحلات الكبرى؛ ووكيل فني للمبيعات.

وقد استفاد 18275 شخص من التكوين الأولي والتأهيلي برسم 2014-2015.

أما فيما يخص التكوين العالي، فقد تم إجراء اتصالات مع الجامعات ومدارس مهن التجارة والتوزيع لتعميم الأدوات اللازمة لملاءمة مناهجها التكوينية مع حاجيات القطاع.

وفيما يخص التكوين المستمر، سيتم بالتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وضع آلية تكوين لتحسين كفاءات العاملين في قطاع التجارة والتوزيع.