توقيع شراكة صناعية في قطاع السيارات



استثمار تبلغ قيمته مليار و183 مليون درهم
عرض شبه كامل على مستوى صناعة زجاج السيارات

وقع السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والسيدJean Marc Meunier ، رئيس مجلس إدارة شركة AGC أوطوموتيف الأوربية، والسيد حكيم عبد المومن، رئيس شركة INDUVER المغرب، بتاريخ 6 أكتوبر 2016، على شراكة صناعية في قطاع السيارات.

ومن شأن هذه الشراكة التي تتعلق باستثمار تبلغ قيمته مليار و183 مليون درهم، أن تسمح بإنتاج 1,2مليون مجموعة متكاملة من زجاج السيارات سنويا، وإحداث 650 فرصة عمل تحتاج إلى مهارات عالية، وتحقيق رقم معاملات خاص بالصادرات تبلغ قيمته مليار درهم.

وستتم الشراكة بين AGC AUTOMATIVE، الرائد العالمي في تصنيع زجاج السيارات وشركة INDUVER المغرب، من خلال إحداث وحدة صناعية " AGC Automotive INDUVER Morocco " بمدينة القنيطرة، متخصصة في إنتاج الزجاج المعالج بالتبريد السريع الخاص بالنوافذ الخلفية والزجاج الجانبي فضلا عن الزجاج المغلف الأمامي. وبالموازاة، ستساهم شركة AGC Automotive بنسبة 45 في المائة من رأسمال شركة INDUVER، وستُؤمن نقل المهارات مع مواكبة نموها التجاري بأوربا.

وهكذا، ستسمح مساهمة العملاق الياباني في رأسمال شركة INDUVER، لهذه الأخيرة بالمزيد من الانفتاح على السوق الدولية، وتنويع تشكيلة منتجاتها مع تحقيق أرباح على مستوى التنافسية والجودة، وستسمح للفرع الياباني بتعزيز موقعه بالقارة الإفريقية.

وأكد السيد العلمي أن هذا المشروع يندرج في إطار تفعيل المنظومة الصناعية الخاصة بشركة رونو، التي انطلقت تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال شهر أبريل 2016 والتي تتوخى إحداث نسيج من الموردين حول "المُصنع" لتشكيل منظومة صناعية فعالة تحفز عملية تحسين سلاسل القيمة وتحقيق المزيد من الاندماج لسلسة قيمة قطاع السيارات.

وأضاف السيد العلمي أنه "مع بدء مزاولة مصنع AGC Automotive INDUVER Morocco لنشاطه سنكون قد رفعنا حقا من مستوى قدرة القطاع الذي سيؤمن عرضا شبه كامل على مستوى صناعة الزجاج".

ومن جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة AGC أوطوموتيف الأوربية أن قرار استثمار المجموعة بالمغرب يرتبط ارتباطا وثيقا بالآفاق الإيجابية لتنمية فرع السيارات المغربي، مضيفا بأن مقاربة المنظومات الصناعية كانت عنصرا حاسما في هذا الخيار.

وأكد رئيس شركة INDUVERأنه" بفضل الدينامية التي أحدثتها المنظومات الصناعية، فقد أُتيحت العديد من الفرص أمام مصنعي القطاع، وخصوصا بالنسبة لشركة INDUVER التي تمكنت، من خلال الاستثمار مع المجموعة اليابانية في صناعة جديدة بالمغرب، من توسيع نشاطها الخاص بصناعة السيارات على المستوى الدولي.

عن شركة INDUVERوشركة AGC Automotive:

شركة INDUVER - التي تأسست سنة 1947- هي مقاولة مغربية متخصصة في إنتاج زجاج السيارات لتزويد أسواق السيارات ذات السلسلة المتوسطة، وسلاسل تركيب السيارات الصناعية، وما يتعلق بالاستبدال وشِبْه السيارات ("حُجَر الجرارات الفلاحية" وآليات البناء والمركبات دون رخصة السياقة) فضلا عن زجاج البناء. وقد زودت حتى سنة 2012 بالمغرب، شركة رونو وشركة PSA Peugeot Citroën بالزجاج الأمامي المغلف، وزجاج الأبواب الأمامية والخلفية، والنوافذ الصغرى للسيارات،...

شركة AGC Automotive الأوربية هي جزء من شعبة أوطوموتيف التابعة لمجموعة AGC (Asahi Glass Co Ltd). وهي متخصصة في إنتاج وتوزيع أنظمة الزجاج (المعدات الأصلية والاستبدال) الخاصة بمصنعي السيارات.