لجنة الاستثمارات: المصادقة على 51 مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية تزيد عن 67 مليار درهم



اجتمعت لجنة الاستثمارات يوم الخميس 4 مايو 2017 بالرباط، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، حيث صادقت على 51 مشروع اتفاقية استثمار وملاحق اتفاقيات استثمار تبلغ قيمتها الإجمالية 67 مليار درهم، من شأنها إحداث 6477 فرصة عمل مباشرة.

وبعد هذا الاجتماع، عقد السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مؤتمرا صحفيا خُصص لتقديم حصيلة هذه اللجنة.

هيمنة قطاع الصناعة

بهذه المناسبة، سلط السيد الوزير الضوء على هيمنة قطاع الصناعة سواء من حيث مبلغ الاستثمارات المقدمة للجنة (43 مليار درهم، أي حوالي ثلثي الاستثمارات المقدمة للجنة) أو من حيث إحداث فرص الشغل (4803 فرصة عمل مباشرة، أي ثلاثة أرباع فرص العمل المتعين إحداثها).

ويتبوأ قطاع النقل والبنيات التحتية للنقل المرتبة الثانية، من حيث مبلغ الاستثمارات التي تبلغ قيمتها 13 مليار درهم ( 19 % من الاستثمارات المزمع إنجازها و 8 في المائة من فرص العمل المرتقب إحداثها). ويأتي بعده قطاع الطاقات المتجددة ( 9% من هذه الاستثمارات المزمع إنجازها و 1 في المائة من فرص العمل. ثم يأتي في المرتبة الرابعة قطاع السياحة والترفيه بنسبة 7 % من مجموع الاستثمارات (13 في المائة من فرص العمل المتعين إحداثها).






حضور جد وازن للاستثمارات الموزعة على عدة جهات من المملكة

يظهر توزيع المشاريع حسب جهة الاستقرار أن المشاريع الموزعة على عدة جهات تأتي في المرتبة الأولى بما يعادل ثلاث أرباع الاستثمارات، أي ما يفوق 50 مليار درهم. وتأتي جهة الدار البيضاء سطات في المرتبة الثانية بنسبة 9% من مجموع الاستثمارات المعروضة على لجنة الاستثمارات، أي ما قيمته 6 ملايير درهم. وتأتي جهتا العيون الساقية الحمراء والرباط سلا القنيطرة على التوالي في المرتبة الثالثة والرابعة باستثمارات تبلغ قيمتها أزيد من 8 ملايير درهم.



حضور جد وازن للاستثمارات الوطنية

تمثل الاستثمارات الوطنية غالبية الاستثمارات المعروضة على لجنة الاستثمارات بغلاف مالي يبلغ 61 مليار درهم، أي ما يزيد عن 90 %. وتأتي المشاريع المشتركة في المرتبة الثانية بحوالي 9 % من مجموع الاستثمارات.

المشاريع الموزعة على مجموع التراب الوطني : المصدر الرئيسي لفرص العمل

تمثل المشاريع الموزعة على عدة جهات أهم المشاريع الموفرة لفرص العمل بما يقارب ثلاث أرباع مجموع فرص العمل و 4682 فرصة عمل (خاصة بجهات مراكش - آسفي، والدار البيضاء - سطات و بني ملال - خنيفرة).