برامج دعم التصدير

في عالم يزداد ترابطا وعولمة، يشكل التصدير ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي. وبهدف تعزيز مكانة المغرب كفاعل رئيسي على الساحة العالمية وتشجيع توسع المقاولات على الصعيد الدولي، أطلقت وزارة الصناعة والتجارة مبادرتين رئيسيتين: برنامج " Go-To-Market" وبرنامج " Primo-exportateurs ".

ومن خلال الدعم المالي المستهدف، والمساعدة في البحث، والوصول إلى الأسواق الدولية ذات الإمكانات العالية، تخلق الوزارة فرصا للشركات المحلية، وتشجع تنويع الصادرات والنمو الاقتصادي للبلاد.

 

 


برنامج «Primo-exportateurs» 

يتكون برنامج  «Primo-exportateurs» من دعم مصمم خصيصا على مدى سنتين، من خلال الدعم المالي من الدولة للشركات والتعاونيات التي تمتلك إمكانات للتصدير وتهدف إلى أن تصبح مصدراً مؤكداً له. 

 

أهداف البرنامج

  •  زيادة عدد الشركات العاملة في مجال التصدير وجعلها أمثلة تحتذي بها في المستقبل الشركات الأخرى غير المصدرة التي تواجه نفس المشاكل.
  •  تمكين الشركات المستفيدة من بناء وجودها في الأسواق الخارجية على أساس متين قائم على معرفة نقاط قوتها وضعفها وخصوصيات الأسواق المستهدفة.
  •  تمكين الشركات المستفيدة من الوصول إلى بعض الوسائل اللازمة للوصول إلى الأسواق المستهدفة.
  • تحويل 100 شركة عارضة وغير مصدرة إلى مؤسسات تصدير مهنية ومنتظمة ؛
  • زيادة حجم مبيعات تصدير الشركات المصدرة بشكل متقطع ؛
  • تشجيع الشركات غير المصدرة على تحقيق رقم معاملات إجمالي للتصدير.

 

الشركات المستهدفة 

برنامج دعم المصدرين لأول مرة مخصص لأي شركة أو تعاونية بموجب القانون المغربي مقرها في المغرب، تعمل في القطاعات الصناعية أو الخدمات.

  • الشركات غير المصدرة التي لم يسبق لها القيام بعملية تصدير. 
  • o    الشركات المصدرة غير المؤكدة التي لا يتجاوز متوسط حجم صادراتها خلال السنوات الثلاث الماضية 5 ملايين درهم. 

  • يستهدف البرنامج 100 شركة خلال الفترة  2024-2026.

 

مقدار الدعم

يبلغ الحد الأقصى لمبلغ الدعم 1.5 مليون درهم لكل شركة على مدار مدة البرنامج، أي سنتين.

 

معايير الأهلية

بالإضافة إلى انتظام وضعها تجاه السلطات الضريبية و CNSS ، يجب على الشركة:

  • أن يكون تم تأسيسها لمدة عامين على الأقل في وقت تقديم الطلب؛
  • أن تكون لها صفة شخص اعتباري أو تعاوني
  • أن يكون متوسط حجم مبيعاتها خلال السنوات الثلاث الماضية لا يتجاوز 5 ملايين درهم؛
  • تقديم خطة عمل تصديرية للفترة 2024-2025 ، توضح إمكانات الشركة الإنتاجية والتصديرية وطموحاتها الملموسة والقابلة للتحقيق من حيث وضع نفسها في الأسواق المحتملة.

يجب على الشركات المهتمة تقديم طلباتها إلى وزارة الصناعة والتجارة أو إرسالها عبر البريد في موعد أقصاه الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 الساعة 3:00 مساء إلى العنوان التالي: 

 

Ministère de l’Industrie et du Commerce
Direction Générale du Commerce
Parcelle 14, Business center, aile nord Bd Erriyad, Hay Riad 
B.P. 610 Rabat Chellah, Maroc

Email: primo@mcinet.gov.ma 

 

 



 

برنامج "Go To Market "

يهدف برنامج "Go-To-Market" بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) والجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX)، والذي يغطي الفترة 2024-2025، إلى دعم القدرة التنافسية وصادرات الشركات المغربية.

 

أهداف البرنامج

  • دعم الشركات ذات الإمكانات التصديرية في القطاعات الصناعية والخدمية
  • تشجيع تصدير منتجات جديدة وتحديد مواقعها في أسواق جديدة
  • تعزيز قدرة الشركات على المنافسة دوليا.

 

الشركات المستهدفة

يستهدف البرنامج الشركات التي لديها أكثر من 5 ملايين درهم من مبيعات التصدير السنوية على مدى السنتين الماليتين الماضيتين.

 

الدعم المقترح

يتم تقديم الدعم المخصص وفقا للملف الشخصي والاحتياجات المحددة لكل شركة:

  • البحث عن الأسواق
  • المشاركة في المعارض التجارية 
  • الاستثمار في التسويق وتصميم المنتجات
  • الظهور في الأسواق المستهدفة

 

الميزانية المرصودة

يتم منح الدعم المالي من الدولة بحد أقصى 2.5 مليون درهم لكل شركة.

 

النسخة الأولى

  • تم اختيار 40 شركة في 7 جهات وهي: الدار البيضاء - سطات، طنجة - تطوان - الحسيمة ، سوس ماسة ، الرباط - سلا - القنيطرة ، فاس - مكناس ، بني ملال خنيفرة ومراكش آسفي. 
  • 13 قطاعا ممثلا: النسيج والألبسة، والصناعات الغذائية، والصناعات المعدنية، والميكانيكية والكهروميكانيكية، والمواد الكيميائية وشبه الكيميائية، والصناعات الصيدلانية، وقطع الغيار، ومواد البناء، والبلاستيك، والكهرباء / الإلكترونيات والخدمات.

 

 فريق العمل للتصدير - Task Force Export

يهدف برنامج Go To Market إلى تلبية الحاجة إلى الاستفادة من إمكانات التصدير غير المستغلة في المغرب، والتي تقدر بحوالي 100 مليار درهم من قبل فرقة العمل المعنية بالتصدير. تم إنشاء فريق العمل هذا من قبل وزارة الصناعة والتجارة لتعزيز الصادرات المغربية. وحددت إمكانات غير مستغلة تبلغ 100 مليار درهم، بما في ذلك 12 مليارا للقارة الأفريقية.

 

رسم خرائط العرض القابل للتصدير 

تم إجراء مسح مفصل للعرض المغربي القابل للتصدير.

يسلط الضوء على 1200 زوج من المنتجات / والأسواق، تغطي:

  • 200  منتج
  • 14 نشاط  صناعي
  • 53 قطاعا

 

مزيد من المعلومات حول البرنامج