إطلاق منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية: منظومة جديدة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة في مسلسل توفيرها لفرص الشغل

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019ـ بالدار البيضاء، بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية.



وتتوخى مبادرة "منظومة الكفاءات" التي تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020، توفير مواكبة خاصة بكل مقاولة صغيرة جدا ومتوسطة على حدة، لتلبية احتياجاتها على مستوى الكفاءات المؤهلة وضمان مسار ملائم ومتكامل للمرشحين، ابتداءً بالانتقاء والتوجيه والتكوين وانتهاءً بالاندماج في المقاولة. .

وأكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، في هذا الشأن، أن" هذه المنظومة المبتكرة تندرج في إطار تفعيل خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني، التي أشرف على إطلاقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال شهر أبريل 2019. إنها تُؤمِّن الملاءمة بين الاحتياجات من حيث الكفاءات وبين تأهيل التخصصات، وبالتالي فهي تضمن اندماجا أمثل للشباب في الحياة العملية وتنافسية مستدامة للمقاولات".

وتمر مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة في إطار هذه المنظومة أولا عبر تحديد احتياجاتها من حيث الكفاءات وإعداد وصف دقيق لفرص العمل المتعين توفيرها، ثم عبر انتقاء واختبار وتأهيل المرشحين من خلال دورات تكوينية ملائمة وأخيرا عبر إدماج ومتابعة المرشحين خلال فترة الاندماج.

وسيتم تفعيل مبادرة "منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية" من خلال تطبيق عملية رائدة بجهة الدار البيضاء سطات لفائدة المقاولات العاملة بالجهة والمستفيدين من دعم الوكالة المغربية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة. وهي تروم أساسا الإدماج المهني لألفي (2000) مرشح بشكل ينسجم مع احتياجات المصنعين المعنيين.

اقرأ ايضا

""

إطلاق مشروع “الرصد والإبلاغ في مجال واجب اليقظة في صناعة السيارات في المغرب”

تم بتاريخ 24 أبريل 2024 بالدار البيضاء، إطلاق مشروع جديد يتوخى تعزيز الرصد والإبلاغ في مجال وا...

""

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البي...

""

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...