الشراكة المغربية السويسرية: توقيع الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج الشامل للقطاع المغربي للنسيج والألبسة.

وقع السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والسيد Massimo Baggi، سفير سويسرا بالمغرب، بتاريخ 22 نونبر 2018 بالرباط، اتفاقية تخص البرنامج الشامل للقطاع المغربي للنسيج والألبسة الموجه لدعم ومواكبة القطاع خلال الفترة 2019-2021.

ويتوخى هذا البرنامج الذي شُرع فيه بشراكة مع الحكومة السويسرية: - تحسين أداء المنظومة الصناعية وبنيات الدعم لتمكينها من توفير أفضل الخدمات للمقاولات؛ - تعزيز تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة المستفيدة، وخاصة على مستوى الإنتاج والتنظيم والاندماج في سلاسل القيمة الجهوية، من خلال الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التفضيلية وتحديد الفرص الاستثمارية بأسواق جديدة؛ - زيادة القيمة المضافة وبالخصوص عبر الملاءمة الـمُثلى بين برامج تكوين الشباب واحتياجات مقاولات قطاع النسيج والألبسة.



وبعد إشادته بالشراكة التي تربط الحكومة المغربية بالحكومة السويسرية، أكد السيد العلمي أن " من شأن هذه المبادرة دعم الدينامية التي يشهدها القطاع وتعزيز الرؤية المرسومة له في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020 الذي يروم تأمين قدرته التنافسية وتحسين مستوى أدائه وقدرته على الولوج إلى الأسواق الخارجية".

وستُرصد للبرنامج ميزانية عامة يبلغ غلافها المالي ما قيمته 13 مليون درهم، منها 11,7مليون درهم ستتولّى تمويلَها كتابة الدولة في الاقتصاد بالكونفدرالية السويسرية، على أن يُعهد بتمويل 1,3مليون درهم إلى وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

وسيُواكب البرنامج الشامل للقطاع المغربي للنسيج والألبسة عملية تأهيل 25 مقاولة تشتغل بقطاع النسيج والألبسة، وهي تتوزع بين مختلف جهات المملكة، علاوة على توفير المساعدة التقنية لمختلف مؤسسات المنظومة الصناعية للنسيج والألبسة (وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، المدرسة العليا لصناعات النسيج والملابس، أكاديمية المودا بالدر البيضاء، المركز التقني للنسيج والألبسة... ).

ويتعين التأكيد على أنه إطلاق توقيع اتفاقية المنظومات الصناعية للنسيج، والقطاع يشهد دينامية متنامية: تحقيق رقم معاملات تبلغ قيمته 36,2 مليار درهم (+6 مليار درهم كرقم معاملات سنة 2013)، وتوقيع 108 اتفاقية استثمارية، باستثمار إجمالي تبلغ قيمته 3,9مليار درهم، وإحداث أزيد من 41.412 فرصة عمل.

والبرنامج الشامل للنسيج والألبسة تُموله الحكومة السويسرية عبر كتابة الدولة السويسرية في الشؤون الاقتصادية، ويسهر على تنفيذه مركز التجارة الدولي. وهو ينفتح على بلدان تحظى بالأولوية في سياسة التعاون الاقتصادي الدولي لسويسرا.

اقرأ ايضا

""

تدشين المُركَّب الصناعي الجديد لمجموعة "موتانديس" ببرشيد

ترأس وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزُّور، يوم الثلاثاء 19 مارس 2024 ببرشيد، مراسم تدشين ال...

""

طلب إبداء الاهتمام: النسخة الثانية من برنامج « GO TO MARKET » لدعم المقاولات المغربية لولوج الأسواق الدولية

تطلق وزارة الصناعة والتجارة، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والوكالة المغربية لتنمية الاستث...

"
Communiqué de presse

المغرب - الصين: من أجل تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين

استقبل السيد رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة، يوم الجمعة فاتح مارس 2024، السيد وانغ وينتاو ...