شراكة تكنولوجية بين OCP وIBM لدعم التحول الرقمي بالمغرب وإفريقيا

الرباط – المغرب، 6 دجنبر 2017: أعلنت مجموعة OCP وIBM اليوم عن إحداث شراكة تابعة (Joint-Venture) تهدف إلى تسيير مشاريع الرقمنة و توفير مجموعة من الخدمات الرقمية والمعلوماتية لفائدة الفاعلين الصناعيين للقارة الإفريقية.



تم الإعلان عن هذه الشراكة خلال لقاء ترأسه السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وحضره الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، السيد مصطفى التراب، والسيد Bruno Di Leo، نائب رئيس الأسواق العالمية ل IBM.

أطلق على الشراكة التكنولوجية الجديدة اسم " TEAL Technology Services"، وتهدف إلى دعم برنامج التحول الرقمي الذي أطلقته مجموعة OCP بهدف تحسين نجاعة وفعالية عملياتها الصناعية وتطوير خدماتها التجارية. ولهذا الغرض ستعمل الشركة الجديدة على توفير تكنولوجيات دقيقة ومتطورة من قبيل الحوسبة المعرفية والتحليلات، والأجسام المتصلة (Internet of Things –IoT-)، إلى جانب تطوير خدمات ذات قيمة عالية وذلك من خلال الارتكاز على خبرة مجموعة OCP وIBM، مع العمل على جذب وتكوين مهارات محلية.

"تتوجه الشراكة التكنولوجية بين مجموعة OCP وIBM إلى خدمة أسواق إفريقيا، وتهدف إلى خلق حلول وخدمات مبتكرة من أجل قيادة التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي ومختلف القطاعات المهمة للنمو الاقتصادي لإفريقيا"، تعلن المجموعتان.

وقد أكد السيد مولاي حفيظ العلمي أن هذه المبادرة الرائدة بالمغرب من شأنها الإسهام في تطوير المنظومة الرقمية الوطنية، اعتبارا لكونها تنسجم مع الاستراتيجية الرقمية الوطنية الرامية إلى تسريع التحول الرقمي للاقتصاد المغربي، وتموقع بلادنا كبوابة رقمية بإفريقيا ودعم تطوير نسيج الفاعلين التكنولوجيين والمبتكرين.

وتعتبر مجموعة OCP وIBM رائدين عالميين في مجاليهما."تعد الشراكة مع IBM محطة جديدة ضمن نموذج الشراكات الاستراتيجية لمجموعة OCP مع أبرز المؤسسات العالمية من أجل التنمية والتطوير الاقتصادي وتأهيل الرأسمال البشري بالقطاعات الرئيسية للنمو المستقبلي لإفريقيا. وفي هذا الصدد، ستساعد "Teal Technology Services " على بناء وتسريع التحول الرقمي لإفريقيا"، يسجل مصطفى الوافي، مدير عام مساعد بمجموعة OCP.

يعتمد النمو الاقتصادي الواسع والشامل في إفريقيا على تطوير القطاع الفلاحي بالقارة، فضلا عن توسيع وتنويع قطاعي الصناعة والخدمات، و تشكل التكنولوجيا والحلول الرقمية وسيلة فعالة لتحقيق ذلك.

"تشكل هذه الشراكة التكنولوجية دليلا إضافيا هاما على التزام IBM بتوفير حلول رقمية مبتكرة وملائمة بمختلف الأسواق التي تعمل بها"، يؤكد تكريم التهامي، مدير عام IBM إفريقيا والشرق الأوسط، مضيفا أن "هذه المبادرة، ستمكن كلتا الشركتين من تسخير التحول الرقمي من أجل ابتكار مشترك لخدمة الزبناء".

إضافة إلى ذلك، ستطلق مجموعة OCP وIBM أيضا، برامج تربوية وأخرى للبحث والتطوير، مما يعزز التزام كلتا الشركتين لصالح الابتكار وتنمية المهارات داخل القارة الإفريقية.

نبذة عن مجموعة OCP:

تسلقت البرتغال ثماني رُتب بين سنتي 2014 و 2016 على المستوى التجاري مع المغرب:

تفخر مجموعة OCP بالمساهمة في تغذية ساكنة العالم المتنامية عبر تمكينها من العناصر الأساسية لتسميد التربة ونمو النباتات. وتعتبر مجموعة OCP من بين أحد رواد السوق العالمية للفوسفاط ومشتقاته، حيث تعد فاعلا أساسيا في السوق الدولية مستندة في ذلك على خبرتها الممتدة منذ تاريخ إنشائها سنة 1920. وفي هذا الصدد، توفر المجموعة تشكيلة واسعة منن الأسمدة الملائمة لتغذية التربة، والرفع من المردودية الفلاحية للأراضي الزراعية وتغذية العالم بكيفية اقتصادية ومستدامة. كما تعمل مجموعة OCP بشراكة مع أزيد من 160 زبون بالقارات الخمس، وتلتزم بمواكبة جيدة للفلاحة بإفريقيا، ولهذا الغرض تضع الابتكار في قلب استراتيجيتها الرامية إلى ضمان فلاحة مستدامة.

للمزيد من المعلومات عن مجموعة OCP، المرجو زيارة الموقع: www.ocpgroup.ma للمزيد من المعلومات عن IBM، المرجو زيارة الموقع: www.ibm.com/services/consulting

اقرأ ايضا

""

إطلاق مشروع “الرصد والإبلاغ في مجال واجب اليقظة في صناعة السيارات في المغرب”

تم بتاريخ 24 أبريل 2024 بالدار البيضاء، إطلاق مشروع جديد يتوخى تعزيز الرصد والإبلاغ في مجال وا...

""

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البي...

""

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...