مغرب المقاولات: تقديم حصيلة الأنشطة 2014 – 2018 وآفاق سنة 2025

تعمل "مغرب المقاولات" على نشر عملياتها وفقا للتوجيهات الملكية السامية التي أكد عليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في الخطاب الموجه إلى الأمة بتاريخ 29 يوليو 2018 بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة عشرة لجلوس جلالته على العرش:

"... كما نؤكد على ضرورة تحيين برامج المواكبة الموجهة للمقاولات، بما في ذلك تسهيل ولوجها للتمويل، والرفع من إنتاجيتها، وتكوين وتأهيل مواردها البشرية. ويبقى الهدف المنشود هو الارتقاء بتنافسية المقاولة المغربية، وبقدرتها على التصدير، وخلق فرص الشغل، ولا سيما منها المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تستدعي اهتماما خاصا؛ لكونها تشكل 95 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني. ذلك أن المقاولة المنتجة تحتاج اليوم، إلى مزيد من ثقة الدولة والمجتمع، لكي يستعيد الاستثمار مستواه المطلوب، ويتم الانتقال من حالة الانتظارية السلبية، إلى المبادرة الجادة والمشبعة بروح الابتكار..."



نظمت مغرب المقاولات، يوم الأربعاء 03 أبريل 2019، ندوة صحفية ترأسها السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، لتقديم حصيلة الأنشطة 2014 – 2018 وآفاق سنة 2025 للوكالة.

بفضل الإطار الإستراتيجي لتدخل الوكالة والذي يتماشى مع مخطط التسريع الصناعي فإن الوكالة ركزت تدخلها على خلال هذه الفترة على تطوير خدمات مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والنهوض بنظام المقاول الذاتي ومواكبة المقاولين الذاتيين.

تعتبر حصيلة الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة خلال الفترة 2014 – 2018 جد إيجابية. إذ الوكالة واكبت 1094 مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة وهو ما يوازي 1508 مشروعا استثماريا فرديا تهم الإنطلاق والنمو والتحويل من جهة، والدعم التقني من جهة أخرى. وتمثل مشاريع المواكبة هذه استثمارا إجماليا يبلغ 7.1 مليار درهم والتزاما بخلق 984 75 منصب شغل. 7805 حامل مشروع ومقاولة صغيرة جدا ومقاول ذاتي استفادوا من مواكبة مغرب المقاولات.

بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار مواكبة وانتشار نظام المقاول الذاتي فإن الوكالة سجلت إلى حدود نهاية شهر مارس 2019 ما عدده 123 075 طلب تسجيل في السجل الوطني لنظام المقاول الذاتي وأكثر من 250 99 مقاول ذاتي مسجل. 31 % من المقاولين الذاتيين المسجلين هن نساء كما تم تكوين 355 مستشارا في المبادرة المقاولاتية ومواكبة 2786 مقاولا ذاتيا.

وتعتزم مغرب المقاولات مواصلة عملها لصالح تطوير النسيج المقاولاتي وذلك من خلال توفير حلول عملية لتعزيز قابلية التوظيف والمبادرة المقاولاتية. وهي الحلول التي تم تحديدها من خلال مقاربة تشاركية وحوار مستمر مع الشباب وحاملي المشاريع والصناعيين والمنتخبين والجماعات المحلية والمؤسسات والجمعيات.

وسيتم وضع ثلاث آليات عمل تهم توسيع مجال التدخل القطاعي للوكالة في التقائية مع الإستراتيجيات القطاعية وبرامج التنمية الجهوية كما أن الوكالة ستعمل على خلق تمثيليات جهوية لمغرب المقاولات وتعبئة الموارد البشرية المؤهلة في الجهات إضافة إلى تقوية الشراكات المحلية المستهدفة للمقاولات الصغيرة جدا.

اقرأ ايضا

""

إطلاق مشروع “الرصد والإبلاغ في مجال واجب اليقظة في صناعة السيارات في المغرب”

تم بتاريخ 24 أبريل 2024 بالدار البيضاء، إطلاق مشروع جديد يتوخى تعزيز الرصد والإبلاغ في مجال وا...

""

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البي...

""

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...