المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البيضاء، احتفالا بمناسبة تحقيق هدفها الأول: مواكبة 100 شركة ناشئة في مجال التجارة. يُمثل هذا الإنجاز بداية تحول عميق في التجارة المغربية، بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية للعصرنة ورقمنة  هذا  القطاع.

 

 

للتذكير تم إطلاق هذه المنصة بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث تمكنت من التمركز كأول منصة وطنية متخصصة في مواكبة ودعم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التجارة لتطوير حلولها الرقمية.

يشكل هذا الحدث فضاءا لعرض المنجزات التي حققتها هذه الشركات الناشئة خلال السنوات الثلاث الماضية وكذا فرصة لإبراز وتقديم هذه التجربة الناجحة. 

وقد تم إطلاق هذه المنصة سنة 2021 بهدف مواكبة مئة شركة ناشئة تقدم حلولًا رقمية مبتكرة لفائدة قطاع التجارة، الذي يعتبر كركيزة أساسية في الاقتصاد المغربي. اليوم، بعد تحقيق هذه الخطوة الأولى، يتم فتح آفاق جديدة لتعزيز تنافسية قطاع التجارة عبر خلق دينامية في منظومة التجارة بالمغرب وتحفيز التعاون بين مختلف الشركاء.

يندرج هذا الحدث في إطار منهجية شاملة تهدف إلى دعم الشباب المقاولين من خلال خلق روابط بالفاعلين في منظومة التجارة المغربية وخلق تعاون مثمر بين الشركات الكبرى وهذه الشركات الناشئة. 

وفي سياق دينامية الانفتاح والتعاون مع مختلف الجهات المعنية، تنظم المنصة الوطنية لرقمنة التجارة هذا الحدث برعاية كل من الفاعل Plug and Play، وهي منصة ابتكار وتسريع دولية، و M2T مؤسسة الأداء التابعة لمجموعة البنك الشعبي ، بريد بنك، التابعة لمجموعة بريد المغرب، و Visa، شركة رائدة في الأداء الرقمي و Glovo شركة ناشئة تكنولوجية مختصة في التوصيل.

كما يعتبر هذا الحدث أيضا فرصة لمواصلة الجهود الرامية إلى تسريع رقمنة قطاع التجارة وتعزيز قدرات التجار في المجال الرقمي. حيث وقعت وزارة الصناعة والتجارة على اتفاقية شراكة مع M2T والبنك الشعبي، والتي تهدف إلى تطوير رقمنة قطاع التجارة والإدماج المالي للتجاروكذا تنويع الخدمات المدرة للدخل لهذه الفئة واعتماد ادوات الدفع المبتكرة والمصممة خصيصًا لهم. 

كما وقعت الوزارة اتفاقية ثانية ا مع مجموعة ALEPH Holding، الممثل الرسمي لإعلانات جوجل في المغرب، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة الإلكترونية والمهارات الرقمية للتجار المحليين.

اقرأ ايضا

""

اليوم الوطني للتاجر 2024: تنمية التجارة في المدن العتيقة للمملكة

تخليداً لليوم الوطني للتاجر، نظمت وزارة الصناعة والتجارة بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخد...

""
Communiqué de presse

المغرب يحتفل باليوم العالمي للاعتماد

بمناسبة اليوم العالمي للاعتماد، الذي يُحتفل به هذه السنة تحت شعار: "الاعتماد:  تمكين ال...