وضْعُ شركة "هيكسيل" للحجر الأساس الخاص بموقعها الجديد المخصص لإنتاج المعدات الموجهة لأجزاء الطيران بالدار البيضاء بالمغرب

أعلنت اليوم شركة "هيكسيل"، مع وضع الحجر الأساس، عن إطلاق موقعها الجديد المخصص لإنتاج المعدات الموجهة لأجزاء الطيران بميد بارك، الحظيرة الصناعية للمنطقة الحرة للدار البيضاء بالمغرب. وقد رُصد لهذا الاستثمار غلاف مالي تبلغ قيمته 20 مليون دولار.

ترأس مراسم وضح الحجر الأساس، هذا اليوم، السيد "ثيري ميرلو" Thierry Merlot نائب الرئيس المدير العام لشركة "هيكسيل"، والسيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

وسيكون هذا المصنع – الذي أُعطيت انطلاقته اليوم - جاهزا كليا لمباشرة العمل خلال سنة 2017، وسينتج معدات مُرَكّبة موجهة لأجزاء الطيران، لتلبية احتياجات قطاع الطيران وبالخصوص من أجل تخفيف وزن الهياكل المركبة البالغة التعقيد الخاصة ببعض برامج قطاع الطيران، علاوة على إنتاج شفرات المروحيات وأجزاء المحركات أو مقصورات الطائرات.

وحتى ذلك الحين، ستستقر شركة "هيكسيل" بمصنع مؤقت يتواجد بموقع ميد بارك. وسيباشر هذا المصنع عمله الإنتاجي خلال الفصل الرابع من سنة 2016. وسيشغل المصنع الجديد أزيد من 200 شخص من الآن وإلى حدود سنة 2020.

ويندرج مصنع الدار البيضاء في إطار برنامج استثماري باشرته مجموعة "هيكسيل" التي وسعت، خلال السنوات القليلة الماضية، قدراتها الإنتاجية الخاصة بمصانعها الحالية، مواصلةً مؤازرتها للازدهار الذي تشهده اليوم اللوازم التركيبية المستعملة في تطبيقات الملاحة الجوية، وذلك لمواكبة الإمكانات التنموية الهائلة التي تعرفها سوق الطيران. ويتعلق الأمر أيضا بتنويع وتأمين سلسلة توريدها العالمية.

وأكد السيد العلمي في هذا الشأن أن: " هذا المشروع يعكس مدى الثقة والاهتمام الذي يبديه أحد رواد الصناعة العالمية حيال الوجهة المغربية، ويعزز موقع المملكة كقاعدة صناعية، لا محيد عنها، بالنسبة لصناعة الطيران. ويعتبر استثمار شركة "هيكسيل" بالمغرب – الذي يندرج تماما في إطار مبادرة مخطط تسريع التنمية الصناعية – أحد المشاريع الواعدة بالأداء الجيد لقطاع الطيران المغربي: إنه سيواكب ارتقاء المغرب القوي اليوم الذي تدعمه بقوة دينامية المنظومات الصناعية. كما سيحفز تنمية جديدة لسلسة التوريد المحلية".

وكما أوضح السيد "ثيري ميرلو" خلال مراسم هذا اليوم: "فالمغرب يسهر على تفعيل سياسة صناعية ومخطط تنموي اقتصادي يستشرفان المستقبل، من خلال إحداث مناطق صناعية حرة، مما حفز خيار استقرارنا. إن المغرب يتوفر على يد عاملة على درجة عالية من الكفاءة والتنافسية، وعلى موقع جغرافي جيد وبنيات تحتية جيدة، ومعايير لوجستيكية أساسية بالنسبة لصناعتنا. كما أن تواجد المطار الدولي محمد الخامس وقرب العديد من زبناء شركة "هيكسيل" مثل Safran (Aircelle) وإيرباص (Stelia) و "دهير" و"بومبارديي" كانا أيضا من أبرز أسباب هذا الخيار".

وقد أعرب السيد "جون جاك أورسيني" Jean-Jacques Orsini، مدير المجموعة، عن سعادته الغامرة بقرار الاستثمار الذي اتخذته شركة "هيكسيل" والرامي إلى تشييد مصنع لإنتاج المعدات الموجهة لأجزاء الطيران بالحظيرة الصناعية ميد بارك، حيث سيكون المصنع الجديد جد قريب من مصنع " Safran " (Aircelle) الذي افتُتح خلال سنة 2005. وسيُسفر هذا القرب من المُورّد عن ميلاد سلسلة توريد جد فعالة ستستفيد منها المقاولتان، ولكن أيضا صناعة الطيران على وجه العموم، سواء بالمغرب أو عبر أنحاء العالم.

***

شركة "هيكسيل" هي أحد الرواد العالميين للوازم التركيبية. وهي تُطور وتُصنع وتُسوق اللوازم الهيكلية العالية الأداء مثل ألياف الكربون والتعزيزات والتقوية التمهيدية والمعدات الموجهة لأجزاء الطيران ونُظم المصفوفات والمواد اللاصقة والهياكل التركيبية الموجهة لقطاع الطيران التجاري وصناعة الطيران والدفاع، علاوة على التطبيقات الصناعية مثل التوربينات الريحية.

ـــــــــــــــــــــ

للاتصال:

Sophie MEYNIEL :

الهاتف. +33 4 72 25 26 33

البريد الإلكتروني

Hexcel Corporation, 281 Tresser Boulevard, Stamford, CT 06901, États-Unis +1 (203) 969-0666