اجتماع عمل بين السيدة كاتبة الدولة والدكتور جيرما أمونت، وزير المقاولات العمومية للجمهورية الفدرالية الديموقراطية لإثيوبيا

استقبلت السيدة رقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، بمقر الوزارة بالرباطـ، يوم الثلاثاء 16 يناير 2018، الدكتور جيرما أمونت، وزير المقاولات العمومية للجمهورية الفدرالية الديموقراطية لإثيوبيا.



وتناول اللقاء الحالة الراهنة للعلاقات التجارية الثنائية والسُّبل والوسائل الكفيلة بتطوير التدفقات التجارية والشراكة الاقتصادية بين المملكة المغربية والجمهورية الفيدرالية الديموقراطية لإثيوبيا.

وأبرزت السيدة كاتبة الدولة الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب، تحت القيادة النيرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لتعزيز التعاون بين دول الجنوب ومع البلدان الإفريقية بصفة عامة، وللشراكة الاقتصادية والتجارية مع أثيوبيا على وجه الخصوص.

وعلى مستوى العلاقات التجارية، أكدت السيدة كاتبة الدولة أن المبادلات التجارية بين المغرب وإثيوبيا هي في تطور مستمر حيث وصلت قيمتها إلى حوالي 758 مليون درهم. وبلغت قيمة الصادرات نحو 754 مليون درهم، تتشكل 98,8 في المائة منها من الأسمدة، مما يجعل المغرب يتبوأ مكان الصدارة كمورد لإثيوبيا بهذه المواد.

وذكرّت أيضا، على المستوى الترويجي، بأن سنة 2017، قد تميزت بانعقاد منتدى الأعمال المغربي الإثيوبي وبمشاركة المغرب في المعرض التجاري العاشر لإثيوبيا. وتعكس هذه المبادرات الترويجية مدى عزم الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والإثيوبيين على استكشاف الفرص المتاحة بكلا البلدين.

وعلاوة على ذلك، فقد أوضحت بأن العلاقات التجارية المغربية الإثيوبية، تبقى مع ذلك، دون مستوى المؤهلات التي يزخر بها البلدان، مما يؤكد ضرورة إعطاء دفعة جديدة للتجارة الثنائية ولتدفق الاستثمارات، للارتقاء بها إلى المستوى الذي تتميز به علاقات الصداقة بين البلدين.

اقرأ ايضا

""

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البي...

""

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...