افتتاح الدورة السادسة للمعرض الدولي للطيران والفضاء لمراكش: "مراكش إير شو AIR SHOW "

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، جرت مراسم افتتاح الدورة السادسة للمعرض الدولي للطيران والفضاء لمراكش (MAS 2018)، وذلك يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018، بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية.

 

وتُعزز هذه الدورة التي نُظمت من 24 إلى 27 أكتوبر المكانة التي تتبوؤها هذه التظاهرة ضمن برنامج أحداث الطيران العالمية الكبرى وإسهامها في التقدم المحرَز على مستوى صناعة الطيران بالمملكة. ويتوخى المعرض بالتالي الاحتفال بالارتقاء النوعي لتخصص الطيران الوطني الذي تميز خلال السنوات القليلة الماضية باستقرار شركات ذات صيت عالمي بالمغرب.

وقد شارك في افتتاح المعرض العديد من الشخصيات المدنية والعسكرية، وبالخصوص وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والمفتش العام للقوات المسلحة وقائد الدرك الملكي.

وللاحتفال بمُضيّ عشر سنوات من تواجده، فالمعرض الدولي للطيران والفضاء يمتد هذه السنة على مساحة 120.000 متر مربع. وقد شهد مشاركة حوالي 200 عارض وحضور حوالي 100 وفد رسمي دولي مدني وعسكري.

وتميز يوم افتتاح المعرض ببرنامج جوي مصمَّم بعناية خاصة، حيث قُدّم عرض جوي أثار البهجة، خلال ساعة كاملة، بسماء مراكش. وقد سمحت العديد من الاستعراضات الجوية لطيّاري القوات الجوية المغربية بإبراز خبراتهم ومهارتهم وإمتاع كل من الوفود الرسمية والزوار.

وأكد السيد العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، خلال مؤتمر صحفي عُقد على هامش المعرض، أن "دورة هذه السنة قد نجحت في استقطاب نخبة من كبار فاعلي القطاع. ومعرض مراكش إيرشو هو أيضا فرصة سانحة بالنسبة لفاعلي الطيران العالميين بتبادل الرأي واستيعاب التطورات التي يشهدها القطاع". ويعتبر المعرض كذلك، حسب السيد الوزير، مناسبة "لتثمين التقدم الذي أحرزه قطاع الطيران الوطني والنتائج الهامة التي سجلها بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. وقد نجحت المملكة خلال العقد الأخير من قطع أشواط هامة على درب تنمية صناعة الطيران ذات الإمكانيات العالية". وأوضح السيد العلمي في هذا الشأن أنه منذ انطلاق المنظومات الصناعية للطيران في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، تجاوز دخل القطاع مليار دولار. وتزايدت فرص الشغل المحدثة بنسبة 50 في المائة، وانتقلت نسبة الاندماج من 17 في المائة سنة 2014 إلى 32 في المائة سنة 2017 (أي + 71 في المائة). ويُرتقب تحقيق نمو صناعي بنسبة 20 في المائة سنويا على مدى الخمس سنوات المقبلة.

وعلى غرار الدورات السابقة، فقد خُصصت الأيام الثلاثة الأوائل للمهنيين. ونُظمت، من 24 إلى 26 أكتوبر، لقاءات ثنائية. وقد فتح المعرض أبوابه يوم 27 أكتوبر أمام العموم.

ونُظّمت الدورة السادسة للمعرض هذه السنة، بشراكة بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة الاقتصاد الرقمي، وإدارة الدفاع الوطني مع دعم القوات الملكية الجوية، والمكتب الوطني للمطارات، وتجمُّع الصناعات المغربية للطيران والفضاء.

اقرأ ايضا

""

إطلاق مشروع “الرصد والإبلاغ في مجال واجب اليقظة في صناعة السيارات في المغرب”

تم بتاريخ 24 أبريل 2024 بالدار البيضاء، إطلاق مشروع جديد يتوخى تعزيز الرصد والإبلاغ في مجال وا...

""

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البي...

""

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...