تقديم الحصيلة المرحلية لمشروع مجموعة PSA بالمغرب

- تُعد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا رافعة تنموية بالنسبة لمجموعة PSA بتطور قياسي تبلغ نسبته 61,4 في المائة وبيع 618,800 سيارة. - مجموعة PSA هي المُصنع الوحيد الذي يغطي كل سلسلة القيمة بالمغرب: مركز التوجيه الإقليمي، الابتكار، البحث التنموي، الإنتاج والتجارة. - بالمغرب، رجال ونساء في خدمة منطقة تشمل 81 بلدا و 4 علامات و 100مستورد، و7مصانع إنتاجية، و 4 فروع تجارية. - سينتج مصنع القنيطرة سيارات ابتداء من سنة 2018 وسيبلغ وتيرة 15 سيارة في الساعة، أي 100.000 سيارة سنة 2019.

عقد السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والسيد Jean Christophe Quemard، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بمجموعة PSA، يوم الخميس 5 أبريل 2018، بالدار البيضاء، مؤتمرا صحفيا لتقديم حالة تقدم مشروع PSA بالمغرب.



منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: 2017، سنة قياسية بالنسبة لمجموعة PSA

بلغت المبيعات العالمية لمجموعة PSA سنة 2017 الرقم القياسي لـ 3,63 مليون سيارة، أي بنمو بلغ زائد 15,4 في المائة. وتتطور مبيعات المجموعة بالجهة بنسبة 61,4 في المائة مقارنة بسنة 2016، بـ 618.800 وحدة، منها 26.800 وحدة بالنسبة لعلامة "أوبل" OPEL. وبلغت حصة المجموعة من السوق الإجمالي بالمنطقة نسبة 11 ,6 في المائة، بتطور متواصل منذ سنة 2015، وذلك انسجاما من الهدف المتوخى من مشروع Push to Pass ( 000 700 سيارة في أفق سنة 2021).

مجموعة PSA والمغرب، شراكة فريدة في قطاع صناعة السيارات

تنخرط مجموعة PSA في إطار استراتيجية فريدة ومنظور شراكة موسعة مع المغرب وتغطي كل سلسلة القيم لقطاع السيارات. وقد أحدثت المجموعة، خلال شهر يناير 2017، مركز التوجيه الإقليمي بالدار البيضاء الذي يغطي 81 بلدا والأنشطة التجارية والدعم لـ 100 مستورد وأربع علامات، ويتعلق الأمر بـ: بوجو، ستروين، DS و أُوبِّل.

وخلال شهر يوليوز 2017، افتتحت المجموعة المركز التقني المغربي. وهو مركز مغربي للبحث التنموي يندرج كلية في إطار المنظومة العالمية للبحث التنموي الخاصة بالمجموعة. وسيتوفر المركز المذكور خلال سنة 2018 على 500 تقني ومهندس، وذلك بالتكامل مع شبكة المناولة المحلية الحالية.

وتعمل هذه الفِرق على مواكبة المواقع الصناعية للمجموعة بالمنطقة، وتطوير أنشطة البحث التنموي المرتبطة بخطة الإنتاج الإقليمي، وتطوير الاندماج المحلي.

وعلاوة على ذلك، فقد وقعت المجموعة، خلال شهر يوليوز 2017، اتفاقا للبحث المتقدم مع 9 جامعات ومدارس مغربية أو مستقرة بالمغرب. وشرع ما يُعرف بـ OpenLab الخاص بـ "النقل المستدام لإفريقيا" في برنامج للبحث، يمتد على مدى أربع سنوات، ويتعلق باستكشاف أنظمة النقل المستدام، وذلك حول ثلاثة محاور كبرى: - النقل الكهربائي. - الطاقات المتجددة. - لوجستيك الغد.

المشروع الصناعي للقنيطرة في الموعد:

سيُساهم مصنع مجموعة PSA بالقنيطرة في الاستجابة لنمو المبيعات بالمنطقة وفي جعل الشرق الأوسط وإفريقيا، بشكل مستدام، ركيزة كبرى لنمو المجموعة المثمر. وقد انطلق ورش البناء مع مستهل سنة 2017. وتمت عمليات التوظيف الأولى، وتتطابق قرارات استقرار موردي الغد مع تطلعات المجموعة. وجميع التعهدات تم الوفاء بها. وتفخر مجموعة PSA بالإعلان أنّ أول محرك "صنع في القنيطرة" قد تم تجميعه خلال شهر أبريل 2018 وسيُشرع في إنتاج السلسلة التجريبية الأولى خلال شهر يوليوز 2018.

ويجدر التذكير بأن الطاقة الإنتاجية سنة 2019 ستصل إلى100.000 سيارة. ويُرتقب أن تصل على المدى البعيد إلى 200.000 سيارة. ويستند المشروع الصناعي لمجموعة PSA بالمملكة المغربية إلى إحداث منظومة صناعية متكاملة للسيارات.

وتعتزم مجموعة PSA ابتداء من سنة 2022 إنجاز حجم مشتريات محلية يتجاوز مليار أورو وتحقيق نسبة اندماج محلية تصل إلى 60 في المائة عند الانطلاق و 80 في المائة على المدى البعيد.

إن منظومة صناعة السيارات التي طُورت ودُعمت بمَقْدم مجموعة PSA إلى المغرب، قد تعززت مكانتها اليوم بـ 62 موقعا للموردين، منها 27 "غرينفيلد". ومن هذه المواقع، 54 مَوقعا سيزودون مصنع المجموعة بالقنيطرة.

رجال ونساء في خدمة هدف مشترك

إن مجموعة PSA هي قبل كل شيء مجموعة متكاملة من الكفاءات الفردية المسخرة للخدمة الجماعية. إنهم رجال ونساء يمثلون قِيَمنا وهم أفضل سفرائنا. ومع مَتمّ سنة 2017 كان طاقم مجموعة PSA بالمغرب يتألف من 350 فردا. ويُرتقب أن يبلغ هذا الطاقم مع نهاية سنة 2018 ألف فرد، وسيتضاعف هذا العدد سنة 2019 ليصل إلى 2200 فرد. وستُحدث مجموعة PSA بالمغرب على المدى البعيد أزيد من 000 2 فرصة عمل مباشرة و000 20 فرصة عمل غير مباشرة.

وخلال هذا المؤتمر الصحفي، صرح السيد Jean Christophe Quemard، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بمجموعة PSA بأن: " مجموعةPSA تُحدث بالمغرب منظومة صناعية متكاملة تغطي كل سلسلة القيم. وليس لهذا مثيل بالقارة الإفريقية".

وأكد السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بأن:" منظومة مجموعة PSA بالمغرب هي رمز تحول جديد لقطاع السيارات، انتقل بفخر إلى عهد إنتاجي جديد يتميز بتحسن ملموس في القيمة النوعية"، مضيفا بأن المنظومة سجلت إنجازات هامة. وقد وظفت استثمارات ذات قيمة مضافة عالية، مع حظيرة من الموردين تصل نسبتها إلى 90 في المائة. وهي ترفع نسبة الاندماج وتُنشط بقوة نسبة التزود المحلي".

وفضلا عن الاندماج المحلي وتنشيط صادرات مختلف تخصصات قطاع السيارات، فمشروع مجموعة PSA يساهم في انبثاق قطب صناعي جديد للتميز بجهة الغرب كناقل للتنمية الترابية والنمو الجهوي المستدام.

عن مجموعة PSA

تُصمم مجموعة PSA تجارب فريدة لقطاع السيارات وتوفر حلولا مبتكرة للنقل استجابةً لتطلعات الجميع. وبعلامتها الخمس للسيارات – بوجو، ستروين، DS، أوبل، و Vauxhall – وعرض متنوع من الخدمات الموصولة إليكترونيا، ونقل يتجلى في علامة Free2Move ، فمجموعة PSA تتطلع إلى أن تصبح مُصنع السيارات المرجعي ومُورد النقل المفضل لدى الزبناء. فهي أحد رواد القيادة الآلية والسيارة الموصولة. وتمتد أنشطتها أيضا إلى تمويل شراء السيارات مع بنك PSA للتمويل وإلى تجهيز السيارات مع Faurecia . لمزيد من المعلومات عن المجموعة: psa.com/fr

اقرأ ايضا

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...

""

المصادقة على مرسوم بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 28 مارس 2024، على المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحد...