شركة "سبريت آيروسيستمس" تبرم اتفاقا نهائيا لاقتناء موقع بومبارديي بالدار البيضاء

  • شركة "سبريت آيروسيستمس" تبرم اتفاقا نهائيا لاقتناء موقع بومبارديي بالدار البيضاء.
  • عملية من شأنها الإسهام في تطوير سلسلة توريد قطاع الطيران المغربي.

كما تم الإعلان عنه من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، خلال شهر أكتوبر 2019، عقب قرار تفويت موقع شركة بومبارديي بالدار البيضاء، تم إبرام اتفاق نهائي بين هذه الأخيرة وشركة سبريت آيروسيستمس، سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من 30 أكتوبر الجاري.



وظلت الوزارة وشركة سبريت آيروسيستمس على اتصال مستمر وسهِرا معاً على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تفويت منسجم ومُنسَّق، وذلك على إثر القرار الاستراتيجي لشركة بومبارديي الرامي إلى إعادة تركيز أنشطتها على طائرات الأعمال.

ونوه وزير الصناعة، السيد مولاي حفيظ العلمي بمَجيئ هذا الفاعل المرجعي الذي يعتزم الحفاظ على مصنع بومبارديي وتطويره"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "هذا التفويت يعكس مدى الثقة التي تحظى بها الوجهة المغربية لدى مستثمرين ذوي صيت عالمي". وأوضح في هذا الشأن أيضا بأن "هذا الاتفاق يَعِد بآفاق مشرقة لموقع شركة بومبارديي ويعزز جاذبية المنظومة الصناعية للطيران التي تمكنت المملكة من تطويرها بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله".

وتعد شركة سبريت آيروسيستمس رائدا عالميا في مجال تصنيع هياكل الطائرات المدنية والعسكرية. ويعتبر قرار امتلاكها لموقع الدار البيضاء اعترافا بالقدرات الفريدة والإمكانات التنموية الكبرى التي يُتيحها قطاع الطيران بالمغرب.

وشهِد موقع شركة بومبارديي بالدار البيضاء عملية توسعة رفعت مساحته الإجمالية من 10.000 متر مربع إلى 25.000 متر مربع، وسينتقل عدد العاملين فيه من 350 إلى 850. وتراهن شركة "سبريت آيروسيستمس" على تطوير أنشطتها مع شركة إيرباص، ومواصلة خدمة شركة بوينغ وتعزيز بصمتها الصناعية انطلاقا من موقع الدار البيضاء.