لقاء السيد مولاي حفيظ العلمي مع السيد غوستافو لييت Gustavo Leite وزير البارغواي للصناعة والتجارة

المغرب والبارغواي: نحو تعزيز الشراكة الاقتصادية

التقى السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يوم الخميس فاتح مارس 2018، بمقر الوزارة بالرباط، السيد غوستافو لييت Gustavo Leite وزير البارغواي للصناعة والتجارة، في إطار زيارة العمل التي يجريها بالمغرب، من فاتح إلى 4 مارس 2018، وذلك بناء على الدعوة التي وجهها إليه السيد مولاي حفيظ العلمي.



وقد كان هذا اللقاء فرصة سانحة لتبادل الرأي بشأن آفاق الشراكة الثنائية في مجالات الصناعة والتجارة. ويتفق الطرفان في هذا الصدد على ضرورة تعزيز دينامية المبادلات التجارية بين المغرب والبارغواي التي يظل حجمها الإجمالي جد متواضع، ولا يرقى إلى مستوى المؤهلات التي يزخر بها البَلدان.

ولم يتجاوز حجم المبادلات التجارية الثنائية هذا، 12 مليون دولار سنة 2016، مما يجعل البارغواي تتبوأ الرتبة 107 في لائحة الشركاء التجاريين للمغرب.

وتعزيزا لدينامية الشراكة الاقتصادية وتشجيعا للتبادل التجاري، فقد اتُّفق على تحفيز التقارب بين دوائر الأعمال في البلدين وتحديد الفرص وأوجه التكامل التي يتعين استغلالها من الجانبين، وخصوصا في قطاع الصناعات الغذائية الذي يعتبر القطاع الصناعي الرئيسي بالبارغواي، إذ يمثل نسبة 70 في المائة من صادرات هذا البلد.

اقرأ ايضا

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...

""

المصادقة على مرسوم بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 28 مارس 2024، على المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحد...